Arabic Brings Us Together - العَرَبِيَّةُ تَجْمَعُنا Arabic Brings Us Together – العَرَبِيَّةُ تَجْمَعُنا

مرحبا بك في سلسلة (العربية تجمعنا) و هي منهاج اللغة العربية للناطقين بغيرها.

سجل الآن لمعرفة المزيد عن هذا المنهاج الجديد الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

سيكون لديك الفرصة للوصول إلى مصادر تدريبية لدعمك في انشطتك التعليمية وللمشاركة في تحدي المعلم على مستوى الدولة.

انضم الآن!

بعد إطلاق المنهاج الجديد من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، تهانينا للفائزين بجائزة مسابقة المعلم :

  • الفائز بالمركز الأول: هناء سليمان

  • الفائز بالمركز الثاني: أشرف إرشادي

  • الفائز بالمركز الثالث: شيماء وجدي كمال

التسجيل مغلق.

لَقَدْ تَمَّ اصْدارُ سلْسِلَةِ (العَرَبِيَّةُ تَجْمَعُنا)، وَهِيَ مِنْهاجُ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ للنّاطقينَ بِغيرِها منْ قِبَلِ وِزارةِ التَّربيةِ والتَّعليمِ في دولةِ الإماراتِ العربيَّةِ المتَّحدةِ، حيثُ ترتكزُ هذه السِّلسلةُ على رؤيةِ الوِزارةِ في تقديمِ (تعلُّمٍ ابتكارِيٍّ لِمُجتمعٍ مَعْرفِيٍّ ريادِيٍّ عالمِيٍّ).

Close the overlay

المزيد من المعلومات

يَهدفُ هذا المَنهجُ إلى:

1- التَّعريفِ بثراءِ اللُّغةِ العربيَّةِ وجماليّاتِها.

2- إحياءِ اللُّغةِ العربيَّةِ في المجتمعاتِ النّاطقةِ بغيرِها.

3- تيسيرِ تعلُّمِ اللّغةِ العربيَّةِ على المتعلِّمينَ وإشباعِ رغبتِهِمْ في التَّواصلِ الفعّالِ.

4- توفيرِ مصدرٍ غنيٍّ للتَّعلُّمِ، يُحقِّقُ التَّوقُّعاتِ ويلبّي حاجةَ البيئةِ التَّعليميَّةِ.

5- تسهيلِ مهمَّةِ تعليمِ اللُّغةِ العربيَّةِ على المتعلّمينَ.

تستندُ فلسفةُ منهجِ (العربيَّةُ تجمعُنا) على أربعِ ركائزَ أساسيَّةٍ:

أوّلًا: معاييرُ دوليَّةٌ، والقائمةُ الإطارِ المرجعِيِّ الأوروبِيِّ العامِّ للُّغاتِ CEFR.

ثانيًا: الحداثةُ والمعاصرةُ، واعتمادُ أساليبَ حديثةٍ في التَّعلُّمِ.

ثالثًا: التَّرابطُ المبنِيُّ على تكاملِ المستوياتِ.

رابعًا: التَّعلُّمُ المتمحورُ حولَ المتعلِّمِ.

ركَّزَ منهجُ (العربيَّةُ تجمعُنا) إلى جانبِ تعلّمِ اللُّغةِ العربيَّةِ على بناءِ شخصيَّةِ المتعلّمِ وتعزيزِ وتأصيلِ القيمِ الحسنةِ والمبادئِ بناءً متوازيًا.

وما يميّزُ منهجَ (العربيَّةُ تجمعُنا) هُوَ:

- تقديمُ اللُّغةِ العربيَّةِ البسيطةِ والمعاصرةِ دونَ تعقيدٍ.

- شموليَّةُ الموضوعاتِ بحيثُ تجمعُ بينَ الماضي والحاضرِ والمستقبلِ.

- التَّسهيلُ على المعلّمِ والطّالبِ بأنْ يكونَ كتابًا واحدًا يضمُّ النُّصوصَ والأنشطةَ، وليسَ كتبًا متعدّدةً كما درجَتِ العادةُ

- يركِّزُ المنهجُ في تقديمِ الأنشطةِ على مستوياتِ التَّفكيرِ في هرمِ بلوم، كما راعَتْ مهاراتِ القرنِ الواحدِ والعشرينَ.

- تفعيلُ الأناشيدِ والأغاني المحبَّبةِ للطِّفلِ وخصوصًا في الصّفوفِ الأولى.

- التّعلّمُ باللّعبِ والتّعلّمُ التّعاونيُّ، فسيجدُ المتعلّمُ في كتابِهِ ألعابًا لغويّةً مسلِّيةً وأنشطةً متنوِّعةً تنفُذُ منْ خلالِ إستراتيجيّاتٍ مختلفةٍ.

- بناءُ منهجِ (العربيَّةُ تجمعُنا) بناءً تفاعليًّا سواءً أكانَ ورقيًّا أم كانَ إلكترونيًّا، إذْ يقدّمُ أفكارًا لأنشطةٍ تفاعليَّةٍ باستخدامِ تطبيقاتِ الأجهزةِ اللّوحيّةِ الّتي من شأنِها أنْ تشجّعَ المتعلّمَ على اكتسابِ مهاراتٍ جديدةٍ ومختلفةٍ.

- طرْحُ منهجِ (العربيَّةُ تجمعُنا) موضوعاتٍ متنوِّعةً محليّةً وعالميَّةً، تركِّزُ على حاجاتِ المتعلّمينَ في كلِّ مرحلةٍ، وتراعي الانفتاحَ على ثقافاتِ الآخرينَ وتعزيزِ قيمِ التَّسامحِ وتقبُّلِ الآخرينَ.

image

الجدول الزمني

المسارات

SPace Program

أولياء الأمور

اعرف المزيد
Volunteers Program

المدارس / الشخص المختص

اعرف المزيد


من يشارك في المشروع؟

الشركاء الرئيسيون في المشروع هم ابتكار ووزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة


تواصل معنا

إذا كان لديك أي أسئلة حول البرنامج ، فيمكنك التواصل معنا :